استخدام تقنيات التعلم العميق للتنبؤ بمستوى طلاب التعليم الإلكتروني عبر تحليل سلوكهم [Arabic]
2024-03-27 | مجلد 2 | المقالات البحثية | Mohamed Faek Nawaf Soud | Ali DiabAbstract
تتجه المؤسسات التعليمية في عصرنا الحالي نحو استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، لما يمكن أن تقدمه من خدمات مهمة في مجال التعليم عامة وفي مجال التعليم الإلكتروني خاصة؛ إذ تساعد في تقييم أداء المؤسسة وتحديد احتياجات الطلاب ومتطلباتهم، مما ينعكس إيجاباً على أداء المؤسسة التعليمية وكوادرها المختلفة، لذلك تتنافس المنشآت التعليمية لبناء أنظمة ذات دقة عالية للتنبؤ باحتياجات الطلاب من أجل تلبيتها تجنباً لفشلهم الدراسي. نقترح في هذا البحث مصنفاً تجميعياً للتنبؤ بنتيجة الطلاب من خلال سلوكهم الصفي ومعلوماتهم الديموغرافية، مكوناً من نماذج عدة للتعلم العميق وقادراً على التنبؤ بدقة وموثوقية. يتألف النظام المقترح من مصنف تكديس مكون من ثلاثة مصنفات فرعية هي مصنفا أشجار القرار الإضافية ومصنف الانحدار اللوجستي، وقد تم الوصول إلى دقة 87.5% في التنبؤ بمستوى الطلاب وذلك باستخدام النظام المقترح.
(ISSN - Online)
2959-8591